تعرف على أنواع اعلانات يوتيوب - من ضمنها الإعلان الخفي

اعلانات يوتيوب تساعدك على الوصول لعملائك المحتلمين، حيث يعتبر اليوتيوب من أكثر المنصات التي يقضي الشباب أوقاتهم عليها  لمشاهدة الكثير من الفيدوهات المتنوعة، يفضل المعلنين اليوتيوب عن المنصات الأخرى لأنه يتيح لهم الإعلان إستناداً على الكلمات المفتاحية ( الكلمة التي يستخدمها الأشخاص في البحث) بالإضافة إلى سجلات البحث. كما أن لإعلانات اليوتيوب مميزات أخرى فسعر الإعلان أقل من المنصات الأخرى.

اعلانات يوتيوب
اعلانات يوتيوب

أنواع إعلانات اليوتيوب

قبل إنشاء حملتك الإعلانية الأولى عبر منصة اليوتيوب، لنتعرف على أنواع الإعلانات لتختار النوع المناسب لحملتك:

إعلان TrueView ؟

إعلان TrueView هو النوع الرئيسي الذي يستخدمه معظم المعلنين، كما يفضله المشاهدين أيضاً لأنه يوفر لهم فرصة لتخطي إعلانات اليوتيوب الغير مرغوب فيها ومشاهدة الإعلانات المفيدة لهم.

أما عن المعلنين فيرجع السر تفضيلهم لهذا النوع من الإعلانات وراء دفعهم لتكلفة الإعلان عندما ينتظر المستخدم لإنتهاء 30 ثانية من مدة الإعلان، لكن إذا تخطى الإعلان قبل إنتهاء هذه المدة من زمن الإعلان لن يتحمل شئ من تكلفته.

أما عن زمن الإعلان فلا يمكن للمعلن بإنشاء إعلان أقل من 12 ثانية أو أكبر من 6 دقائق ويختار أحد النوعين التاليين:

  • إعلان TrueView أثناء البث
  • إعلان TrueView Discovery

إعلان TrueView أثناء البث

بالنظر إلى اسم الإعلان، فهذا النوع من الإعلانات يكون أثناء البحث، في البداية يظهر عد تنازلي للإعلان مع رابط للموقع المُعلن عنه مع عبارة لجذب أنتباه المشاهد وتشجيعه للضغط على الرابط.

إعلان TrueView Discovery

هناك ثلاثة أشكال لـ إعلانات اليوتيوب TrueView Discovery:

  1. أعلى نتائج بحث Youtube عند قيامه بالبحث عن فيديو.
  2. بالشريط الجانبي الأيسر لصفحات المشاهدة.
  3. أعلى قائمة مقاطع الفيديو المقترحة.

يظهر الإعلان على شكل صورة مصغرة مع ثلاثة أسطر يكتب فيها المعلن محتواه لجذب المشاهد للنقر على الإعلان لينتقل بعد ذلك إلى قناة المعلن على اليوتيوب.

مميزات إعلانات TrueView

يتميز هذا النوع من إعلانات اليوتيوب بأنه خالي من المخاطر، وذلك لأن المعلن لا يدفع إلا عند بقاء الزائر أما الإعلان لمدة ثلاثون ثانية أو عندما يتفاعل مع الإعلان بالنقر عليه.

يعتقد البعض أن هذا النوع سئ لخروج معظم المشاهدين من الإعلان قبل نهايته، لكن للسبب نفذه نرى أنه أفضل نوع لأنه يضمن للمعلن إنفاق ميزانيته على من يهتم بخدماته فقط.

الميزة الثانية أنك تستطيع إنشاء إعلان بزمن يصل إلى ثلاثين ثانية مما يجعلك قادر على شرح منتجك وإقناع المشاهد.

الإعلانات الغير قابلة للتخطي  Non-skippable instream ads

تعتبر الإعلانات الغير قابلة للتخطي النوع الثالث من إعلانات TrueView لعدة أسباب وهي:

  • لا يمكن للمشاهد تخطي الإعلان كما هو واضح من الإسم
  • تتراوح مدة الإعلان من 15 إلى 20 ثانية
  • وبالتأكيد لا تتمتع بالمرونة مثل إعلانات TrueView لأنها تستمر للنهاية ويدفع المعلن تكلفة الإعلان وهذا قد يهدر الميزانية

تُحسب تكلفة هذا النوع من إعلانات اليوتيوب لكل 1000 مشاهدة ولا يمكن إنشائها على الفيديوهات التي تقل عن 10 دقائق.

إعلان الملصق الصغير Bumper instream ads

إعلانات Bumper instream ads  هي إعلانات يوتيوب  غير قابلة للتخطى بزمن لا يتعدى الـ 6 ثوانى.

تستخدم معظم العلامات التجارية الكبيرة هذا النوع من الإعلان كجزء من حملاتها الإعلانية على اليوتيوب، إعلانات الملصقات الصغيرة ليست مثاليًا للقصص أو عرض وتعرف منتجك، تقاس تكلفة هذا النوع لكل ألف ظهور.

إعلان بطاقة يوتيوب الدعائية  Sponsored Card Ads

إعلان بطاقة يوتيوب الدعائية  Sponsored Card Ads مختلف عن الإنواع السابقة وقد تتعجب من الوصف، إنه النوع الخفي.

يعتد الكثير من المعلنيين أن هذا النوع له جاذبية يضفيها على الحملة الإعلانية،  يظهر هذا النوع من إعلانات اليوتيوب على هيئة نوافذ صغيرة يستطيع المشاهد الأطلاع عليها بعد النقر على علامة “i”.

إعلانات Overlay Ads

إعلانات Overlay Ads هي إعلانات يوتيوب الكلاسيكية، وهي عبارة عن بانر يظهر أسفل الفيديو. لم تعد هذه الإعلانات مفضلة للمعلنين الكبار لكن يفضلها الكثير من الشركات الصغيرة بسبب إنخفاض تكلفتها.

إعلانات Display Ads الإعلانات المصوّرة

الإعلانات المصوّرة مثالية للمعلنين المُستهدفين للجمهور المحلي، هذا النوع من اعلانات اليوتيوب يظهر على الجانب الأيمن من الفيديو بالتحديد فوق الفيديوهات المقترحة.

أهمية الإعلان على اليوتيوب

لا يمكن إهمال إعلانات اليوتيوب (youtube ads)عند إنشاء استراتيجيتك التسويقية، إذ تسهل الوصول لجمهورك المستهدف وتزيد مبيعاتك وإيرداتك فضلا عن الكثير من المكتسبات الأخرى التي سنناقشها فيما يلي:

 منخفضة التكلفة

إعلانات يوتيوب هي الأقل تكلفة؛ تتيح لك الاعلانات على اليوتيوب الدفع مقابل النقر PPC، فضلاً عن إمكانية التحكم في المبلغ الذي تنفقه كل نقرة، وكما ذكرنا في حديثنا عن أنواع اعلانات اليوتيوب عدم تحملك للتكلفة إذا تخطى المشاهد للإعلان. وهذا يوفر لك الميزانية.

سهولة تحليل النتائج

الاعلان على اليوتيوب يوفر مؤشرات أداء رئيسية KPI  وتقارير ذات صلة بحملاتك التسويقية؛ لتساعدك للوقوف على جدواها وفعاليتها. لتحسن إعلاناتك وتطورها فيما بعد.

الاستهداف

العامل الذي يحدد نجاح الحملة التسويقية، هو وصول حملتك إلى الجمهور المثالي المهتم بمنتجك أو بالخدمة التي تقدمها، بالإضافة إلى توافق إعلان اليوتيوب مع خصائص شخصية العميل المحتمل.

لذلك دقة الاستهداف يحقق نجاحًا أكبر في إعلان شركتك على اليوتيوب. ومن هنا تكمن أهمية إعلاناتك على يوتيوب، لأنه يوفر لك خيارات كثيرة لأستهداف عملائك ومن ضمنها:

  • خصائصهم الديموغرافية
  • اهتماماتهم
  • سلوكياتهم
  • سجل التفاعل مع الفيديوهات

وفي النهاية، تذكر أن بالرغم من فاعلية اعلانات يوتيوب وأهميتها لشركتك، لكن إطلاق إعلانات اليوتيوب بدون دراية كاملة أو بدون الأعتماد على مسوق يعد مخاطرة بالميزانية الإعلانية، لأن المسوق الناجح يساعدك في التخطيط للحملة وتحقيق أهدافك المنشودة.

Admin
بواسطة : Admin
شروحات للبرامج وكروت الستالايت والرسيفرات وتحديث السوفتات وملفات القنوات وترددات القنوات الفضائية وكروت الدش وكذلك مشاكل وحلول الانترنت ،وموضوعات آخري عامة . تقنولوجيا | التكنولوجيا وعالم التقنية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-